الزيادة السكانية .. الأسباب والعلاج

0

بقلم حمادة عبد الجليل خشبه 

 امتلكت مصر في العصر السابق نظاما لتنظيم الأسرة يفوق معظم دول العالم إلا أنها فاقت دول العالم في الزيادة السكانية التي تنهش في جسد الدولة المصرية وتعدت المائة مليون نسمة حسب ما تم قراءته في بعض الكتب الإلكترونية.

 ومن خلال مقالنا هذا نتطرق إلى أسباب الزيادة السكانية في مصر وكيفية التصدي لها، ومن الأسباب التي تؤدي إلى الزيادة السكانية في مصر ارتفاع أو زيادة عدد المواليد وانخفاض نسبة الوفيات.

 وزيادة عدد المواليد تعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الزيادة السكانية في مصر، ويمكن طرح برامج مكثفه للتوعية المستمرة وخاصة في المناطق التي ترتفع فيها عدد الأسرة الواحدة.

 ويعتبر انخفاض معدل الوفيات يرجع بقدرة الله سبحانه وتعالى أولا ثم بفضل جهود الدولة في تطور الرعاية الصحية السليمة في مصر وتوفير الوحدات الصحية في كل قرية من قرى المحروسة.

 التوزيع غير المتكافئ للسكان وقرأت عن الكاتب (نايل الجازي) أنه يظهر في مصر ارتفاع كبير في الكثافة السكانيّة، حيثُ يتركز نحو 99% من إجماليّ سكان مصر في مناطق الدلتا والوادي، وهي منطقة لا تتعدى نسبتها 3. 5% من إجماليّ مساحة مصر، ويتركز نحو 25% من إجماليّ السكان في إقليم القاهرة الكبرى، وهو إقليم يضمّ محافظة العاصمة، والجيزة، والقليوبيّة، ويؤدي هذا التوزيع غير المتكافئ للسكان إلى حدوث ضغط كبير على البنية الأساسيّة، كما يتسبب بتركيز أغلب الخدمات في المدن والمراكز الحضريّة وغيابها عن باقي مناطق الدولة.

 يعتبر عادات وتقاليد بعض المجتمعات في مصر أن كثرة الأولاد عزوه والليّ خلقهم هيرزقهم وكذلك الاستمرار في الإنجاب حتى يولد الولد الذكر ويعتبر أيضا الزواج المبكر سببا من أسباب الزيادة السكانية في مصر.

 تبذل الدولة جهد كبيرا لا شك فيه، في السيطرة على الزيادة السكانية من إنشاء المجلس القومي السكان والأمومة والطفولة وإنشاء الوحدات الصحية وبرامج تنظيم الأسرة وتوفير الوسائل للنساء مجانا وبعض القوانين التي أطلت علينا في الأعوام السابقة والتي تنادي بضرورة المحافظة على حياة الأسرة والطفل ويدخلون في تحدي مقلق معا

 أصبحت الزيادة السكانية قطارا يسير على مسافة ١٠٠ كيلوا في الساعة والتنمية قطارا يسير ورائه على مسافة ٥٠ كيلوا وعندما تزداد سرعة التنمية تزداد سرعة الزياده السكانيه.

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر الشباب ٢٠١٨ أن المشكلة السكانية تعتبر ضمن التحديات التي تواجه عملية التنمية في مصر وعلى الرغم من الجهود التي بذلت للحد من هذه المشكلة إلا أن معدل النمو السكاني مازال مرتفعا الأمر الذي يتطلب مزيدا من التوعية. (بوابة الأهرام)

 لا يمكن أن نتطرق في هذا المقال على كل ما يخص الزيادة السكانية وعلاجها ولكن اجتهادا منا لمساعدة الدولة ورفع العبء عن أنفسنا في السيطرة على عقولنا البشرية وعدم السعي وراء العادات السيئة التي تضع هموما فوق رؤوسنا علينا مساعدة الدولة في قبول التوعية والعمل بها وعلي الدولة للحد من هذه الظاهرة العمل بشكل متوازي على زيادة سرعة قطار التنمية وتقليل سرعة الزيادة السكانية بالسيطرة على سائق قطارها وهي التوعيه المستمره والتوزيع الجغرافي المتكافئ وعدم تكس السكان في منطقه واحدة مما يسبب الضغط على الخدمات العامه للدوله

 حما الله مصر شعبا وقياده

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.