مصر: والتضامن مع الشعب الفلسطيني

0

بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني والتي تأتي ذكراه سنويا في 29 من نوفمبر من كل عام وهي ذكري صدور قرار الجمعية العامة للامم المتحدة عام 47 بتقسيم أرض فلسطين بين العرب 45% واسرائيل 55% من الأراضي المتنازع عليها بين الطرفين مع وضع مدينة القدس تحت الادارة الدولية .
ورغم ان هذا القرار قد أوقع شديد الظلم بالشعب الفلسطيني الا ان اسرائيل دأبت علي احتلال اراضي جديدة من الأرض الفلسطينية بالقوة وأقامة مستوطنات يهودية عليها كما انها اعلنت ان القدس عاصمة لدولة اسرائيل بالمخالفة لكل القرارات الدولية والمجتمع الدولي .
وقد اتخذت مصر موقفا ثابتا ازاء القضية الفلسطينية من اللحظة الأولي باعتبارها القضية المركزية الأولي للعرب وللسياسية المصرية وقدمت الكثير من أرواح الشهداء والأموال في سبيل هذه القضية , وقامت علي مدار السنوات السابقة بدعم الشعب الفلسطيني للحصول علي حقوقه المشروعه في اقامة دولته المستقلة علي الأرض المحتلة علي حدود عام 67 وعاصمتها القدس الشرقية ، مع اقرار حق اللأجئين الفلسطينين الي العودة لأراضيهم .
وقد تحركت مصر علي جميع المستويات وفي كل الاتجاهات الاقليمية والدولية لحشد الدعم الدولي للقضية الفلسطينية خاصة في الجمعية العامة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخري.
وقد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي في كل المحافل الدولية دائما علي حق الفلطسينين في اقامة دولتهم المستقلة علي ارضهم علي حدود عام 67 وعاصمتها القدس الشرقية مع حق العودة للأجئين للأراضي الفلسطينية ورفض الاستيطنان الاسرائيلي علي الأراضي الفلسطينية وعدم الاعتراف باعلان اسرائيل ان القدس عاصمة لها .
وفي الاجتماع التي جمع مؤخرا الرئيس السيسي مع الرئيس الفلسطيني عباس أبو مازن اثناء زيارة الأخير للقاهرة في 30 نوفمبر الماضي أعاد الرئيس علي تأكيده ان القضية الفلسطينية لها الأولوية الأولي في سياسة مصر الخارجية كذا ثبات الموقف المصري الداعم للقضية الفلسطينية وتأييد كل القرارات التي تتخذها الادارة الفلسطينية لصالح الشعب الفلسطيني مع الحرص علي أمن واستقرار شعب فلسطين وتحقيق مصالحه ووحدة صفوفه وفصائله الداخلية.

كما اكد الرئيس السيسي ان المرحلة الحالية تتطلب تكثيف الجهود لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينين والاسرائيلين لسرعة تحقيق عملية السلام العادل مع استمرار الجهود الرامية لاتمام المصالحة الفلسطينية .
وقد اعرب الرئيس ابو مازن اثناء الزيارة عن شكره وتقديره للجهود المصرية الدائبة والداعمة للقضية الفلسطينية والحرص علي حقوق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة علي الأرض المحتلة وعاصمتها القدس الشرقية .
وفي اطار الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني أكد احمد ابو الغيط الأمين العام للجامعة العربية ايضا ان الجامعة العربية كانت وستظل داعمة بلا حدود لنضال الشعب الفلسطيني وصموده من اجل استعادة حقوقة المشروعة في اقامة دولته المستقله وعاصمتها القدس الشرقية .
كما اكد ايضا انطونيو جو تير يش الأمين العام للأمم المتحدة علي التزام المنظمة الدولية بايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية قائم علي وجود حل للدولتين .
وقال في رسالة موجهه للمجتمع الدولي بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني ( من المؤلم ان قضية فلسطين لا زالت دون حل حتي وقتنا هذا والذي تحتفل فيه الأمم المتحدة بالذكري ال75 لانشائها ) .
تحية للشعب الفلسطيني علي استمراره في الصمود والنضال العادل من اجل استعادة حقوقه المشروعه واقامة دولته المستقلة علي الأرض المحتلة وعاصمتها القدس الشرقية .
وتحية للشعب المصري العظيم وقيادته الوطنية الشريفة علي موقفهما الدائم والداعم للقضية الفلسطينية وتحية لكل الشعوب والمنظمات العربية والاقليمية والدولية المحبة للسلام والمؤيدة لحق الشعب الفلسطيني نحو تحقيق السلام العادل واقامة دولته المستقله وفقا لقرارات الشرعية الدولية .
لبيك فلسطين – تحيه مصر
المصادر
الأهرام بقلم
اللواء عبد الرحمن راش

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.