زراعة الخضروات على الأسطح “3”

0

بقلم.. أشرف جمعه

المنزل العربي والمصري بصفة خاصة له احتياجات ضرورية واساسية عند اعداد الطعام وهي توفير الاساسيات كالخضراوات التي نسعى ان يتم زراعتها على اسطح المنازل وذلك للوصول والحصول على المميزات المتوفرة في زراعة الاسطح والتي تعتبر من المشاريع بالغة الاهمية وبصفة خاصة في المدن التي تفتقر الى مساحات لزراعة الخضراوات بالاضافة الى انها مشاريع اقتصادية فعاله لشباب الخريجين او لزيادة دخل الاسرة.

وعند الشروع في زراعة اسطح المنازل لابد من مراعاة بعض الامور الهامة حتى تتم عملية الزراعة بطريقة سليمة لابد من الاتي تجهيز الاسطح للزراعة ففي بداية الامر يتم تنظيف الاسطح جيدا وذلك لضمان تعرض السطح بالكامل لاشعة الشمس المباشرة على الاقل لمدة من 4-5 ساعات يوميا ثم تقسيم السطح الى عدة مربعات وفي هذه الحالة يتم تحديد اماكن الظل واماكن الضوء وبناء علية يتم تحديد نوعية المحاصيل التي تناسب كل مربع واحتياجاتها من الضوء ثم تجهيز الطاولات كما ذكرنا في المقال السابق وكمية البيئة اللازمة لها ثم ريها ووضع من 12-14 نبات في المتر المربع الواحد.

وتروى الخضراوات اما في الصباح الباكر او مع اخر ضوء وقد تصل الى مرتان يوميا في الايام شديدة الحرارة.

يتم صرف المياه الزائدة عن حاجة النبات عن طريق فتحات في ارضية الطولة ويتم تجميعها في اناء ثم يضاف اليه كمية قليلة من المواد المغذية ويعاد الري به مرة اخرى.

ومن المعلومات التي لابد وان يكون القائم على مشروع زراعة الاسطح ملما بها انواع الخضراوات التي يمكن زراعتها على سطح المنزل فالمحاصيل الثمريه مثل الطماطم والخيار والجذر والفاصوليا كذلك المحاصيل الورقية كالجرجير والملوخية والفجل والبقدونس والخس والسبانخ و الدرنيات كالبطاطس والبطاطا.

ولحماية الخضراوات من الافات والحشرات من الممكن استخدام المبيدات الكيماوية المتاحة في الاسواق ويمكن استخدام الكبريت الميكروني او مادة الفير تميك وهو مستخلص حيوي غير كيميائي يتم رشه مره كل 3 اسابيع صيفا ومرة واحدة كل اسبوعين شتاء كذلك يمكن ان يتم طحن 5جرام من الثوم مع لتر ماء وتترك لمدة ساعة ويتم الرش على النبات مرة كل اسبوعين لحمايتها من الافات كما يمكن خلط ملعقة من الخميرة مع ملعقة مع السكر وتترك لمدة يوم بالثلاجة ثم يتم الرش بها مرة كل اسبوعين على النبات.

وتوجد العديد من انواع المحاصيل التي تزرع صيفا وشتاء فلى سبيل المثال اللفت من المحاصيل التي تتحمل الصقيع ويعتبر من المحاصيل الشتوية ويمكن زراعته في فبراير واغسطس والكرنب يزرع في اكتوبر او نوفمبر وينتشر بقوة في الشتاء عن الصيف.

الجرجير ويمكن زراعته في فبراير واغسطس وهو من الخضراوات التي تتحمل الصقيع.. البازنجان اكتوبر ونوفمبر

البازلاء في اكتوبر ونوفمبر ..السبانخ فبراير او سبتمبر.

البنجر فبراير او سبتمبر.. الفجل فبراير او اغسطس ..البصل من ديسمبر حتى فبراير.. الثوم يزرع في سبتمبر واكتوبر ..الكرفس يزرع في اكتوبر ولا يتحمل الصقيع.. الجزر يزرع في اغسطس او فبراير.. السلق يزرع في كل فصول السنه بعيدا عن شهور الحرارة المرتفعة ويزرع غالبا في اغسطس ومارس .. الفلفل الرومي و الشطه يزرع في اكتوبر ونوفمبر ويزرع في شتلات صغيرة وبعد فترة يتم نقله لاوعية اكبر .

البطاطس ويزرع في يناير وفبراير ويحتاج الى كمية اكبر من الاسمدة لانها مجهدة للتربة.. الطماطم يزرع طوال العام ولابد من حمايتها من البرودة بالتغطية بالبلاستيك .. الخيار يزرع من فبراير لمنتصف مارس وابريل ويوليو واغسطس وان تكون هناك مسافات بين النباتات 50 سم على الاقل .. البازنجان مثل الفلفل والمسافات 50 سم ايضا .. الجرجير وهو محصول شتوي ويزرع طوال العام ويفضل الابتعاد عن الشهور شديدة الحرارة ويزرع نثرا بالبذرة.

السبانخ وهو محصول شتوي ويزرع بداية سبتمبر حتى فبراير ويزرع نثرا بالبذرة.. البقدونس وهو محصول شتوي يزرع من نصف اغسطس حتى فبراير نثرا بالبذرة.

البصل محصول شتوي ويزرع من سبتمبر حتى يناير بالشتلات وعلى مسافات من 5 – 7 سم كذلك النعناع والزعتر والريحان.

الري في الصيف مرتان يوميا بعيدا عن وقت الحرارة المرتفعة وفي الشتاء تروى يوم بعد يوم ويتم اضافة محاليل مغذية على شكل سائل او حبيبات وهي ضرورية لنمو النبات وتضاف مرة كل اسبوعين وذلك بعد استشارة مكان شراء الشتلات.

الزراعة الصيفية من اواخر فبراير حتى اواخر مايو ويزرع فيها الملوخية والفاصوليا الخضراء البازنجان الطماطم الكوسه والفلفل بانواعه .

اما الزراعة الشتوية تبدا من اكتوبر حتى ديسمبر ومنها الثوم والبصل والكرفس و الفجل و الكسبره والخس والكرنب والبقدونس

طوال العام الفلفل والخيار والفاصوليا الخضراء الجرجير.

ما ذكرناه يعطي فكرة عامة عن طريقة ومواعيد الزراعة للخضراوات الضرورية واللازمة لكل اسرة واي استفسار عن اي صنف لم اذكره او غير واضح يمكن الاستفسار .

المقالة القادمة ان شاء الله عن طرق زراعة الفاكهة فوق الاسطح .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.