ما هى الدوافع التى تجعل الزوج يخون زوجته؟

0

بقلم.. إسلمان فولى

تُعد الخيانة الزوجية من الصفات السيئة التي ظهرت هذه الأيام، وهي شعور بالإعتمادية عند الرجل أو المرأة عن طريق خارج العلاقة الزوجية، يبدأ بنوع من الإعجاب بامرأة إلى نوع من الإعتمادية التي يُشعر بالاحتياج إليها في كل شئ، ويحدث له تأثر في حالة غيابها عنه، تتحول إلى الرومانسية والعاطفة، وتتحول حتماً مع الوقت إلى علاقة جنسية.

ومن أهم أسباب الخيانة الزوجية عند الرجال

وليست خيانة الرجل لزوجته فقط، إنما هي خيانة لله ورسوله لأن المرأة في بيت زوجها أمانة، فعلى الزوج أن يحافظ عليها لان الخيانة معناها نقض العهد والميثاق الغليظ، وهو إهانة بشعة وقحة للمرأة في حقها وتدمير لنفسية الزوجة وإهانة لكرامتها ويؤدي إلى الإنفصال وتدمير الأسرة وتشريد الأولاد.

في بداية الزواج تجد الزوج والزوجة يحبون بعضهما، ولكن هناك أسباب تؤدي إلى حدوث بعض المشكلات وعدم التفاهم وحدوث تصدع في العلاقة.

الأفضل في هذه الحالة أن يتفاهموا وأن يحلوا مشكلاتهم في البداية قبل أن تكبر المشكلة ويكون تصعيد في سقف المطالب والمشكلات لأن العلاقة بين الزوجة والزوج علاقة إنسانية مبنية على الحب والمودة والرحمة بشكل أساسي.

أسباب الخيانة الزوجية كثيرة ومتنوعة سوف أذكر أهمها ولكن هذه أسباب فقط وليست مبررات لأن الخيانة الزوجية ليس لها أي مبرر.

1- قلة الوازع الديني: على الإنسان أن يخاف من الله سبحانه وتعالى وأن يستحي منه وأن يعلم أن الله سبحانه وتعالى مطلع عليه ويراه، علينا أن نخاف من الله على بناتنا وزوجاتنا وأخواتنا وأُمهاتنا من هذه الجريمة القذرة، علينا أن نترك هذا الفعل حتى لا نعاقب في أعز ما لنا لانه كما تدين تدان قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم “يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان” صدق الله العظيم .

وهذا هو السبب الرئيسي وأول هذه الخطوات هي النظرات المحرمة إلى النساء وإطلاق البصر قال ابن القيم رحمه الله ( من أطلق بصره دامت حسرته ) , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” النظرة سهم مسموم من سهام إبليس” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

تبدأ العلاقة من نظرة ثم ابتسامة فموعد فسلام فكلام، وبذلك تكتمل العلاقة من عاطفية ورومانسية وتتطور مع مرور الوقت إلى علاقة جنسية وجريمة زنا مكتملة الأركان، وهذه خطوات الشيطان وهناك بعض الرجال يُدمنون هذه الجريمة القبيحة، وبعض النساء يُدمن هذه الجريمة القبيحة، ولا يوجد فرق في العقوبة بين الرجل والمرأة

2- عدم حب الزوج لزوجته : –

اذا ضعُف الحب بين الزوج والزوج وبدأت المشكلات بينهما بسبب عدم التفاهم أو الضغوط الإقتصادية أو ضغوط الحياة أو ضغوط العمل وأي ضغوط عموماً.

3- إهمال الزوجة لنفسها ومظهرها : –

مع إنجاب المرأة وزيادة الضغط عليها وعدم اهتمامها بمظهرها، وعدم إهتمامها بالزوج واهتمامها بالأطفال وعمل البيت أو أعمال خارج البيت وترك الزوج بدون عناية أو رعاية.

4- أسباب تربوية ووراثية عند الزوج:-

فلو كان الرجل نشأ في أسرة فيها خيانة زوجية سواء من الأم أو الأب أو أحد الأقارب، يشعر الزوج بانه أمر عادي طبيعي أو عنده علاقات نسائية قديمة أيام الدراسة أو العمل قبل الزواج يشعر بانه أمر عادي.

5- أصدقاء السوء:-

وجود أصدقاء سوء خائنين يدفع الزوج إلى الخيانة والإنحراف وأصدقاء السوء يشجعونه على ذلك خاصة إذا كان الزوج يحب التقليد ويتأثر بأصدقاء السوء.

6- الخائن بطبيعته :-

هناك نجد بعض الأزواج طبعه خائن، تجد الخيانة الزوجية في دمه أصلاً، فيشعر داخل نفسه أن العلاقات المحرمة تجعله أكثر قوة ورجولة وتعطيه إحساس بالمتعة وقوة الشخصية.

7- الإهتمام الزائد عن حده من المرأة بالرجل، وتضييق الخناق عليه وإشعاره بإهتمام زائد عن حده وتُسخر له حياتها كلها من أجله، لابد من الوسط لان خير الأمور الوسط، ووجود اختلاف فكري بين الزوج والزوجة بمعنى وجود فجوة فكرية في الحوار وعدم التفاهم وعدم إشباع فكري وحدوث المشكلات وعدم حلها تخرج عن السيطرة.

8- الحنين لأيام ما قبل الزواج وضغوط الحياة، يصبح غير قادر على تحمل المسئولية والأعباء المادية يشعر بعدم حرية وتقييد لحريته.

9- عدم التجرد من الأنانية وعدم إحترام رأي بعضهم البعض، وعدم الجلوس وحل المشكلات وقلة التفاهم، والتوحد النفسي والفكري، وعدم الرحمة والمودة في التعامل بين الأزواج بعضهم البعض.

10- من أهم أسباب خيانة الرجل لزوجته هي ضعف الثقافة الجنسية عند الزوجة، أو أمتناع الزوجة عن زوجها، فيضطر الزوج إلى البحث عن إمرأة تشبع رغباته الجنسية، وتفريغ الطاقة المكبوتة، فعلى الزوجة ألا تجعل العلاقة الحميمية بينهم علاقة واجب، أو روتين، فقط لابد أن تُبادل الزوج نفس المشاعر وتشاركه، أو إذا كان عندها حياء لابد من كسر الحواجز لانه لا يوجد حياء بين الرجل وزوجته، لانهم شخص واحد واذا قصرت الزوجة في ذلك سوف يبحث عن اشباع رغبته ونزوته مع إمرأة أخرى تحسن فن العلاقة الزوجة.

تنويه

على الزوجين مراعاة تقوى الله وان يسود بينهما الود والرحمة، وأن يحلوا مشكلاتهم مع بعضهم البعض في بداية المشكلة قبل أن تتفاقم الأزمة.

 من كتابى الخيانة الزوجية مشكلات وحلول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.