الصيدليات الخضراء المتكامله انظر اسرار نبات البردقوش !!!

https://alwatanalarby.com/?p=50516&preview=true

0

بقلم  سمير الشرنوبي أخصائي الطب البديل دكتوراه فخريه جامعة لندن في الطب البديل لعلاج جميع الامراض بالاعشاب الطبيه
يعتبر البردقوش من الأعشاب التي استخدمت منذ العصور القديمة، وكان يستعمل للتهيئة للنوم، ودخوله في كثير من أطباق الطعام لإعطاء نكهة مميزة. والبردقوش نبات عطري يدخل في الكثير من العلاجات الدوائية، وله علاقة في تنظيم إفراز الهرمونات، وله فوائده المتنوعة، ولابد من الإحتساب لأضراره.
القيمة الغذائية للبردقوش
تحتوى ملعقة كبيرة من أوراق البردقوش على 5 سعرات حرارية فقط، وفقاً لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية، ويوفر 12% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين “ك”، وكذلك يحتوى البردقوش على فيتامين أ وفيتامين سي وحمض الفوليك وفيتامين ب 6، علاوة على المعادن في البردقوش وتشمل الكالسيوم والحديد والمنجنيز.
البردقوش وتنظيم الهرمونات
تشير الأبحاث والدراسات إلى قدرة البردقوش على إحداث توازن طبيعي لهرمونات التكاثر الذى يؤدي خللها بنقصها أو زيادتها إلى حدوث العقم عند الجنسين، كما أنَّ المُستخلص المائي من هذه العشبة والمحتفظة بالزيوت الطيارة، له أثرٌ فاعلٌ في تنظيم هرمونات الرنين، وهرمونات الغدة الجاركلوية كهرمون الآلدوستيرون، والبروستاجلاندين، إلى جانب أنه يُنظم هرمون البرولاكتين، حيثُ إنّ شرب مقدار كوبين من المستخلص المائي منه يحل محل الأدوية الكيميائية في عملية توازن الهرمونات، إلى جانب استخدامه في علاج حالات عدم انتظام نزول الدورة الشهرية، وعُسر الطمث، وبعبارة أكثر وضوحاً فإنه يعيد الاتزان الهرموني في الجسم ككل.
فوائد البردقوش
** علاج نزلات البرد، والإنفلونزا، وحالات احتقان الصدر.
** علاج الربو، والتهاب التشعبات الهوائيّة.
** علاج فعال للصداع النصفي والشقيقة.
** استنشاق بخاره يُساعد على علاج الجيوب الأنفيّة.
** تخفيض معدلات الضغط العالي.
** علاج مشاكل الجهاز الهضمي، كفتح الشهية، وعلاج المغص المعويّ.
** علاج الالتهابات المختلفة، كالتهاب المفاصل، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة المختلفة.
** خفض وتنظيم مستويات السكر في الدم.
** الوقاية من تليف الكبد.
** علاج التوتر العصبي.
أضرار البردقوش
يعتبر البردقوش عشبة آمنة إذا تم تناولها باعتدال من قِبل الأشخاص البالغين ، ولا يفضل ملامسة البردقوش الطازج لأنه يتسبب بحدوث تورّم بالعين والجلد، ويُمنع تناول البردقوش في الحالات التالية:
*** النزيف، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من البردقوش إلى تباطؤ التجلط وزيادة فرص حدوث الكدمات والنزيف في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
*** تناول الكميات العالية من البردقوش قد يزيد من خطر النزيف أثناء وبعد الجراحة، لذا توقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من إجراء الجراحة.
*** خطر على المرأة الحامل وأثناء الرضاعة، من غير الآمن استخدام البردقوش فى فترة الحمل، لأنه قد يسبب النزيف الذى يهدد الحمل، وكذلك لا يُفضل استخدامه فى فترة الرضاعة الطبيعية، وكذلك فهو غير آمن للأطفال أيضاً.
*** الحساسية، بعض الأشخاص لديهم الحساسية من عائلة النعناع والريحان والمريمية، لذا فالبردقوش يمكن أن يسبب الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية لهذه النباتات.
*** وفقا لموقع “VERY WELL HEALTH“، قد يكون البردقوش غير آمن عند استخدامه على المدى الطويل، فهناك بعض القلق من أن البردقوش يمكن أن يؤذي الكبد والكليتين أو يسبب السرطان إذا ما استخدم على المدى الطويل
طريقة عمل شاي البردقوش
ويتم عمل شاي البردقوش بأخذ ملء ملعقة طعام كبيرة من أوراقه، ووضعها في كوب ثم يُصب عليه الماء المغلي، مع تغطيتها جيداً، وتركها لمدة ربع ساعة، ومن ثم تصفية الشاي وشربه، ويمكن تكرار ذلك مرتين في اليوم الواحد،
ملاحظة مهمة ***
لابد من الأخذ بنظر الاعتبار أن الأعشاب لا يتم تغليها ، بل يُضاف إليها الماء المغلي، وذلك حتى لا تفقد الزيوت الطيارة الموجودة فيها.
تحياتي وتقديري لمعاليكم السامية وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه يارب العالمين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.