فوائد النخاله او الرده في الطب الفرعوني القديم والحديث

https://alwatanalarby.com/?p=51339&preview=true

0

ماهي فوائد النخاله او الرده في الطب الفرعوني القديم والحديث.بقلم الدكتور سمير الشرنوبي أخصائي الطب البديل
فوائد هامه للصحة العامة
بعد تجارب ودراسات تبين أن قشور النخاله تحتوي على عدد من الفيتامينات والأملاح والمعادن الضرورية للإنسان وعندما تُنزع القشور نخسر هذه المواد، وذلك ينصح الأطباء اليوم وبخاصة مرضى السكري والقلب, وضغط الدم، ينصحونهم بأكل القمح كاملاً, مع قشوره، وهذه الفوائد لم تتضح إلا في نهاية القرن العشرين . فالنخالة تحتوي المعادن الضرورية لإفراز الأنسولين، وهذا يفيد مرضى السكري. وهناك دراسات حديثة تؤكد أهمية النخالة في الوقاية من السرطان. وقد بينت دراسات أخرى أن القمح الكامل يعتبر غذاء جيداً للأطفال، ويقيهم من الربو
– نخالة القمح ” الرده ” و فوائدها الصحية للجسم :
نخالة القمح تمثل القشرة الخارجية للقمح والتى عادة لا نعيرها اى اهتمام ولا عناية وفى الحقيقة هى تمثل قيمة صحية عالية ولها دور فاعل في علاج بعض الأمراض
والردة غنية بالألياف الطبيعية التى لا تهضم بواسطة إنزيمات الهضم بالجسم ولديها القدرة على امتصاص كمية كبيرة من الماء ومن هنا تأتى فوائدها المختلفة مع الرجيم
فوائد الردة الصحية والطبية فى فترة الرجيم :
– النخالة تساعد على إنقاص الوزن لقلة سعراتها الحرارية ولانها تنفش في المعدة وتعطى أحساس بالامتلاء والشبع
– مفيدة للامساك الذى يعانى منه نسبة كبيرة من المتبعين للرجيم . ولذا فإن توافر النخالة في الغذاء اليومي للرجيم يقاوم مشكلة الإمساك ويعالجها.
– مفيدة في تنظيم حركة القولون والحد من أعراض ومشاكل القولون العصبى الذى يشكو منه ملايين الناس ولذا ينصح من يشتكون القولون فى فترة الرجيم بتناول الردة على الزبادي ” الياغورت ” أو السلطات .
– من فوائد النخالة الاخرى :
– مفيدة لمرضى البواسير فهى تسهل عملية الإخراج.
– الألياف في الردة تقوم بعملية تنظيف للقولون من المخلفات والرواسب الضارة والمواد السرطانية المعروفة والمجهولة حيث تقوم الألياف بجمعها وطردها خارج الجسم.
– تناول النخالة يحول دون ارتفاع السكر بالدم بشكل عال وسريع .
– تقلل النخالة من امتصاص الدهون الضارة وتمنع ارتفاع الكولسترول الضار في الدم
– تقلل كثيرا من تكون حصيات المرارة .
– أكد علماء التغذية ان النخالة تقوي الأعصاب والدماغ وأجهزة التناسل والدم والعظام والأسنان والشعر وتعدل وظيفة الغدة الدرقية وتنشط العصارات الهضمية وتحفظ الجسم من عدة أمراض وتعطي الحيوية والنشاط. كما أنها تقي من الاصابة بالتهاب الردب وهو مرض معوي يتميز بالتهاب أكياس بارزة من جدران القولون. وكما أن النخالة تقي من الاصابة بالامساك فهي مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من البواسير.
– وجد أن كل أنواع النخالة وكل الأطعمة الغنية بالألياف تلعب دوراً هاماً في عملية التحكم في الوزن حيث انها تعطي احساساً بالشبع دون تناول كميات كبيرة منها، مما يفسر سبب انخفاض الاصابة بالسرطان والنوبات القلبية الناتجة عن السمنة عند الشعوب التي يحوي نظامها الغذائي كميات كبيرة من الألياف.
– الاستعمال الامن للنخاله :
يمكن تناول النخالة تدريجيا وبدون إفراط ويمكن تناولها مع الزبادى الياغورت أو مع اللبن الرائب أو الحساء أو السلطة ويمكن تناولها على هيئة خبز أو بسكويت خاص
وذلك من خلال اضافة غرام واحد من مسحوق النخالة إلى طعام كل شخص في كل وجبة وإلى الأطعمة التي توصف بصعوبة الهضم أو التي لا تعطي فائدة غذائية جيدة حيث تعطي هذه الكمية البسيطة نتائج مفيدة جداً لحالات عسر الهضم والمغص ويمكن تناولها للكبار والصغار على حد سواء.
تحياتي وتقديري لمعاليكم السامية وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه يارب العالمين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.