“الزراعة”: مصنع جديد لأنتاج السكر بالوادي الجديد

0

متابعة- محمد عبدالحليم

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى فى دراسة إقامة مصنعاً لإنتاج السكر فى محافظة الوادى الجديد بإستثمارات تصل إلى 5 مليارات جنيه، خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقال الدكتور مصطفى عبد الجواد رئيس مجلس المحاصيل السكرية إن استثمارات المشروع ستكون فى حدود 4 إلى 5 مليارات جنيه، وسيكون مملوكا بالكامل للدولة

وأوضح أن المصنع سيعتمد على زراعات البنجر الموجودة فى الصحراء بالقرب من مكان المصنع الجديد فى محافظة الوادى الجديد لتوفير تكلفة النقل، كما أنه من الممكن أيضا إضافة خط آخر يعتمد على القصب الصحراوى الذى تتم تجربته حاليا من خلال الوزارة.

واشار إلى أن المصنع الجديد سيعتمد على زراعات البنجر الموجودة فى الصحراء بالقرب من مكان المصنع بالوادى الجديد لتوفير تكلفة النقل، كما أنه من الممكن أيضاً إضافة خط آخر يعتمد على القصب الصحراوى الذى تتم تجربته حالياً من خلال الوزارة، متوقعة ارتفاع إنتاج مصر من السكر بنسبة 15% خلال العام الجاري، نظراً لجودة القصب والتوسع فى زراعة البنجر.

يذكر أن وزارة الزراعة تبنت مؤخراً مشروعاً زراعياً للقصب الصحراوى فى غرب المنيا، وتقوم بتجارب بحثية لاعتماد التقاوى التى استنبطت من أصل هندى عالى الإنتاجية، حيث ينتج الفدان نحو 60 طناً، مقابل 40 طناً فى الوادى القديم، ويعتمد على الزراعة بالتنقيط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.