“أبناء الوطن العربي” ترصد آراء وتوقعات مدرب حراس مرمى” الأهلي” السابق عن مشوار”ممثل القارة” في ماراثون العالم بـ قطر

0

حوار | هدير أحمد _ آية خالد 

يترقب عشاق الساحرة المستديرة ، إنطلاق المحفل العالمي لـ بطولة كأس العالم للأندية، وعن جماهير” القلعة الحمراء ” فأنها تنتظر ضربة البداية للنادي “الأهلي“، في مستهل مشواره في النسخة الحالية للمونديال ، لمعرفة ما تسفر ‏عنه أحداث المباراة الأولى لفريقهم، من مواجهة” صاحب الأرض“، في المباراة المقرر إقامتها يوم الخميس، الرابع من فبراير الجاري.

حيث وقعت قرعة كأس العالم للأندية، التي أقيمت بمقر الإتحاد الدولى لكرة القدم الـ”فيفا” بمدينة “زيورخ” السويسرية.

عملاق إفريقيا ” في مواجهة منافس عربي شرس، هو نادي الدحيل القطري، والذي فاز بالدوري القطري الموسم الماضي، وبالتالي يشارك باعتباره المستضيف .

ومع إنسحاب أوكلاند سيتي من المونديال هذا العام بسبب إنتشار جائحة كورونا، فأصبح الأهلي أكثر الفرق المتواجدة في النسخة الحالية مشاركةً في البطولة.

وعن مشوار “بطل أفريقيا “؛ والممثل المصري والإفريقي الأوحد في مونديال العالم للأندية..

نتحدث في حوار خاص للكابتنوليد الشناوي“، مدرب حراس مرمى الأهلي السابق والإنتاج الحربي الحالي ونادي مستقبل وطن.

 مع جريدة “أبناء الوطن العربي” :  

 وفي بداية الحديث نبدأ بسؤاله عن  

1_ وجهة نظره عن الفرق بين جيل النادي الأهلي في مونديال اليابان وجيل الأهلي الحالي في قطر؟

عدم وجود وجه مقارنة بين جيل الأهلي في اليابان، والجيل الحالي في قطر، فـ أوضح أن الجيل القديم حصد الكثير من البطولات مع النادي”الأهلي“، وكان هناك تجانس كبير بين لاعبي الفريق من حراس المرمى حتى باقي الفريق، فهو جيل لا يعوض ثانية، أما الجيل الحالي فهناك الكثير من التجديدات التي طرأت على الفريق، وبعض اللاعبين تعتبر جديدة على “القلعة الحمراء” ؛ لذلك هناك فارق كبير بين جيل اليابان وجيل قطر الحالي.

2_ و ما الأختلاف بين كأس العالم للأندية في اليابان عن أي دولة عربية بالنسبة للأهلي؟ 

يوجد فرق بين بطولة كأس العالم للأندية في اليابان عن أي دولة عربية بالنسبة “للأهلي“.

لأن “الكلام بلغة بلدة معينة أنت تعيش بداخلها، وتعرف العادات والتقاليد الخاصة بها مثل الدول العربية، لوجود عرب ومصريين بها وغيرهم، سيحصد لاعبي “الأهلي” الكثير من النصائح الخاصة بالبلد الراعية المنظمة للبطولة، على عكس “اليابان” كل شئ مختلف من لغة وعادات وتقاليد”.

و أن قطر ستكون نقطة تميز لاعبي “المارد الأحمر” خاصة مع وجود معشوق الجماهير “أبوتريكة“، و وجود الكثير ممن يخدموا علي بعثة “الأهلي” ويقدم لهم النصائح من سفراء أو قناة الجزيرة أمثال “أحمد فؤاد” هتفرق جدًا اللغة مع نجومنا وخاصة “من عرف لغة قوم أمن مكرهم”.

3_ وما الفرق بين كأس العالم للأندية بجمهور وغير جمهور قبل وبعد الكورونا؟ 

 الجمهور هو المحرك الرئيسي لكرة القدم، نجوم الكرة تحب الجماهير تنادي عليها وتشجعهم، بياخدو حماس يضيف طاقة لهم، أما الآن أصبحت الحياة الكروية بدون جماهير، أصبحت أشبه بحياة صماء إحساس بالحزن دخول استاد وهو فارغ.

وأن الجيل الحالي الحديث لم يلعب أمام جماهير فهذا بالنسبة له شئ طبيعي وعادي، لكن الجماهير طبعًا بيكون ليها رونق خاص لاستادات كرة القدم.

4_ فما هي المدرسة التي يجريها الأهلي في المونديال هل” المدرسة الأوروبية ” أم “أمريكا اللاتينية” أم “بطل أسيا” ؟

طبعًا، هناك اختلافات بين المدارس الكروية كبيرة جدًا، فالمدارس “الأوروبية” تكون أكثر لعب كرة على الأرض والتنقلات بين اللاعبين، أما المدارس”اللاتينية” تكون “stress” وعصبية جدًا، والآسيوية” هي أكثر قربًا لطريقة النادي”الأهلي“.

وأن فريقنا يمتلك مزيج من جميع مدارس الكرة وعندنا اللعبة الحلوة، والـ

stress “وقريبين للعب آسيا، وانتقلت هذه الخبرات ل”القلعة الحمراء” عن طريق مدربي النادي الذين نقلوا خبراتهم الكروية للفريق.

وأن “بيتسو موسيماني” حاليًا يدرك جميع المدارس، ويحصل علي دورات اجنبية وبالتأكيد إنه يكون على علم بطريقة التعامل مع جميع المدارس في مشواره في البطولة.

5_ وما وجهة نظرك في غياب “وليد سليمان” هل سيؤثر على أداء الفريق في المونديال أم لا ؟ 

يوجد هناك الكثير من الحلول البديلة لـ “الحاوي” حيث جاء حديثه فيما يخص”وليد سليمان“، لأنه محرك كبير جدًا لآداء النادي”الأهلي” في الفترة الأخيرة، وأثر محليًا وإفريقيًا مع الفريق، أما الفترة الحالية ليس مؤثر كبير، ويوجد الكثير من الحلول.

ولدىموسيماني” حلول بديلة فهو فعلها، وأبرم صفقات من أجل هذا، وأيضًا من أجل راحة “اللاعب” في بعض المباريات سواء المحلية و الإفريقية، فهذا لن يؤثر على أداء “الأهلي” في شئ، لكن وجود لاعب في مكانته هيكون تكريمًا له و مشواره مع النادي؛ لخوض الكثير من المباريات في نهائي “دوري أبطال إفريقيا” غاب وليد أيضًا بسبب إصابته بفيروس كورونا ، وعن نهائي “كأس مصر“.

وغاب أيضًا عن المشاهد الأكثر احتفاليةللقلعة الحمراء“، ونتمنى وجوده، لكن على المستوى الفني للفريق يتخطى غيابه، وهيصنع الكثير من الحلول فـ لديه “محمد شريف” و”كهربا” و”أجاي” فهناك أكثر من حل في المثلث الهجومي للفريق.

6_ فما أفضل خطة يخوض بها الجنوب أفريقي “بيتسو موسيماني” الأهلي في كأس العالم ؟ 

أرى أن خطةموسيماني” في مباريات البطولة تتوقف على المباراة، فـ أنه عند تجاوز مباراة “الدحيل” بطل آسيا ستكون هناك خطة أخرى لمواجهة “بطل أوروبا”، فهو أيضًا نادي كبير جدًا، وفرقة عالمية، والجميع يعرف مكانتها في “دوري الأبطال” و”الدوري الألماني“.

7 _ ومن وجهة نظرك الفنية ما الخطة التي سيبدأ بها “موسيماني” المباراة الأولى في المونديال؟ 

الخطة ستكون متوازنة بشكل كبير جدًا، لأن مباراة الخروج المغلوب هي الأصعب على أي مدير فني وسيكون لدي”موسيماني” تحفظًا دفاعيًا وهجوميًا وسيكون اللعب على الهجمات المرتدة؛ لذلك استعان بـ “والتر بواليا” لهدوئه في الهجوم، وسيكون ترهيبًا لـ “الدحيل” وأري أيضًا أن اللعب سيكون بنفس التشكيل الذي خاض به الفريق مباراته الأخيرة بالدوري الممتاز أمام “بيراميدز“.

8_ ومن خلال رؤيتك لأداء النادي” الأهلي” الفترة الماضية بقيادة” موسيماني“.. هل هو قادر على الحصول على البطولة ؟

فريق “الدحيل” هو بطل آسيا، و”الأهلي” هو بطل إفريقيا ويستحق الفوز وهو قادر على تخطي عقبة “الدحيل“، فبطل إفريقيا فريق كبير، وقادرون بدعوات الأهلاوية واللعب الرجولي الخاص بالفريق والذي تعود عليه الجميع من لاعبي “القلعة الحمراء“، و سيتخطى الفريق هذه العقبة الأولى، ويكمل مشواره لمواجهة “البايرن“.

و هناك الكثير ممن يظنون أن الحصول على البطولة هو أمر صعب، ولكن البطولة عبارة عن مباراة تلو الأخرى فعلى لاعبي الفريق التفكير بالمباراة الأولى، ثم مباراة “البايرن ميونخ” ثم البطولة.

 فمن المعتاد أن”الأهلي” يحصد البطولات، ولدينا مثال هذه الأيام الخوف من اللعب أمام “الدنمارك” في كرة اليد، ولكن المنتخب قام ببطولة أكثر من رائعة وآداء رجولي يشهد به الجميع أمام بطل العالم، وخرج بشرف بضربات الجزاء.

 فـ بالنسبة للنادي “الأهلي” فهذا شئ ليس صعبًا أو كبيرًا عليه في كرة القدم، لأن لديه القدرة على إضافة هذه الكرة إلي سلسلة بطولاته، وخاصة عن طريق أخذ الموضوع،

step by step” ، والجميع واثقًا بأنه سيصل لأقصي مرحلة في البطولة.

9_ ومن اللاعب الذي سيصنع الفارق مع الأهلي في المونديال ؟ 

 اللاعب إلي سيصنع الفارق هومحمد الشناوي” أن هذه من وجهة نظري ستكون مفاجأة البطولة، في التصديات، وأيضًا “والتربواليا” في التهديف.

10_ وما هو التشكيل المتوقع للأهلي في مواجهة الدحيل القطري ؟

التشكيل المتوقع والأفضل أن يبدأ به المدير الفني ” للأهلي” مثل : مباراة “بيراميدز“، وارى نوعًا ما أن سيحدث وجود تغيير في موضوع “كهربا”، ولكن الأفضل هو نفس التشكيل.

وفي ختام هذا الحوار الشيق والمفيد والممتع أيضًا ، قام الكابتن “وليد الشناوي“: بتوجيه رسالة خاصة للاعبي “النادي الأهلي” أن يكونوا في النهائي ، مؤكدًا على أن “الأهلي” قادر بلاعبيه وجهازه الفني المسؤولية، مثلما اعتاد الجميع عليهم، واللعب من أول دقيقة إلى محط أنظار العالم بجميع المدربين، حيث أنها ليست المرة الأولي لهم للتواجد بكأس الأندية، وسبق له تدريب “صن داونز” ومشاركتهم في البطولة، على دراية بكيفية سريان البطولة، وأكيد يقدروا يحققوا إنجازا مع “الأهلي“.

حيث يعتبر” النادي الأهلي” هو أكثر الأندية الأفريقية، مشاركةً فى مونديال الأندية، كما شارك في 5 نسخ للبطولة، أعوام 2005، 2006، 2008، 2012، 2013.

و كان المركز الثالث هو أبرز ما حققه “بطل إفريقيا” في تاريخ مشواره خلال النسخ الماضية لمونديال العالم للأندية .

يذكر أن المارد الأحمر يشارك في بطولة كأس العالم للأندية للمرة السادسة له في تاريخه، وسبق وأنه حقق المركز الثالث وحصل على الميدالية البرونزية، في مونديال اليابان.

و ستنطلق منافسات بطولة كأس العالم للأندية، في الرابع من فبراير الجاري حتى الحادي عشر من الشهر ذاته، والتي مقرر إقامتها في الدوحة، بعدما أقيمت قرعة المونديال بالمدينة السويسرية “زيورخ” ، وقد كشفت عن المواجهات والمسارات المرتقبة للأندية الستة المشاركة في البطولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.