قصر الأميرة فريال بطنطا

قصر الأميرة فريال بطنطا

 

كتب : طلعت حلمى عامر

 

يقع قصر الأميرة فريال في الجهة المقابلة لمستشفي الحميات بطنطا وذلك في شارع المدارس حيث ظل شاهداً على وصول الفن المعماري الراقي لمدينة طنطا فالقصر في طرازة المعماري مثال من أمثلة عصر النهضة الذي يمتزج فيه طراز الركوكو بسمات العمارة الإسلامية فتم بناء القصر في العقد الثاني من القرن العشرين ولم يعثر على تاريخ البناء بالتحديد

 

وقد أطلق علي هذا القصر اسم روضة الأميرة فريال تيمنا بالأميرة فريال ابنة الملك فاروق وكان هذا القصر مملوك لأسرة رشيد توكل الشامي الأصل الذى يضع حاليا لافته لبيعه، بعد تدهور حالة المبنى بشكل واضح.

 

وللقصر أربع واجهات أهمها الواجهة الشمالية والتي يوجدا بها المدخل الرئيسي للقصر , وهذه الواجهات حافلة بالزخارف النباتية والهندسية والأشكال الآدمية و رؤوس الأسود، أما القصر من الداخل مكون من بدروم يعلوه ثلاث طوابق.

 

البدروم يتكون من صالة وأربع حجرات ثم صالة أخري بها ثلاث حجرات ,والدور الأول عبارة عن سلاملك يوصل إلي فرندة بحرية بها باب يفتح علي صالة بها أربع حجرات ثم صالة أخري مستطيلة غربية بها حجرتين وطرقة بها مرحاض وسلم يوصل إلي الفناء الخارجي ,والدور الثاني يتماثل ويتشابه مع الدور الأول .

 

و الدور الثالث وهو عبارة عن صالة مستطيلة بها تسع حجرات.

 

وللقصر ثلاث مداخل المدخل الرئيسي بالواجهة الشمالية ويؤدي إلي الطابق الأول عن طريق سلم مزدوج أما المدخل الثاني فيقع بالجهة الجنوبية وهو خاص بصاحب القصر والمدخل الثالث بالجهة الشرقية وهو خاص بالخدم.

 

وسقف هذا القصر بالكمرات الحديدية والزخارف في الداخل من الجص في زخرفة معظم أسقف القصر .

 

أما أرضيات القصر وقت الإنشاء مفروشة بالرخام البيض و يتضح ذلك من بقايا الرخام الموجود ,ولكن طرأ علي الأرضيات كثير من التعديل في التبليط فاستعيض عن الرخام بالبلاط الحديث في معظم أرضيات القصر .

 

وقد تحول المبنى قديما إلى مدرسة ابتدائية هى مدرسة الأزهار الإبتدائية التابعة لإدارة غرب طنطا حتى ان تسلمه الوريث و المالك الحالى مرة ثانية لتسكنه الاشباح.

 

ا

التعليقات مغلقة.