جامعة حلوان تنظم ورشة عمل عن كتابة الأوراق العلمية باستخدام برنامج MS Word

كتب : احمد سلامه
عقدت وحدة دعم البحث العلمى بجامعة حلوان، ورشة عمل عبر تطبيق زووم عن كتابة الأوراق العلمية باستخدام برنامج MS Word، ذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، الأستاذة الدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وإشراف الأستاذ الدكتور محمد القصاص مدير وحدة دعم البحث العلمى ومستشار البحث العلمى لقطاع الدراسات العليا بجامعة حلوان.
حاضر في ورشة العمل الدكتور أحمد يوسف المدرس بكلية التربية بجامعة حلوان، ومدير مشروع التعليم الإلكترونى بالجامعة، أدارت ورشة العمل الدكتورة هايدى سمير رئيس قسم الميكروبيولوجى بكلية الطب بالجامعة وعضو وحدة دعم البحث العلمى، وحضر الورشة ٥٠٠ باحث وعضو هيئة تدريس من مختلف كليات الجامعة والعديد من الجامعات المصرية.
أكد الأستاذ الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان أن البحث العلمي أهم مرتكزات التنمية ومقومات نجاحها وقدرتها على تحقيق الاستدامة، وهو المدخل الحقيقي والصحيح لتنمية المجتمع، ومن خلاله تنطلق مشاريع التنمية بكافة قطاعاتها المختلفة، لذا تحرص الجامعة إلى الدراسة المستفيضة للبحث العلمى بما يسهم فى تشكيل وعي فكرى يستند على مستجدات البحوث وتطوراتها، كما أنه يسهم في دفع قاطرة التنمية المستدامة فى اتجاهها الصحيح .
أفادت الاستاذة الدكتورة منى فؤاد عطية أن جامعة حلوان تحرص دائما على دعم البحث العلمي، وتشجيع الباحثين على الإبداع والابتكار فى البحوث العلمية، وتمكين مقومات التميز فيه لتوفر مخرجاته البحثية إلى المستوى التطبيقي والعملي وتوفير حلولاً للمشاكل التي يواجهها المجتمع.
أوضح الأستاذ الدكتور محمد القصاص أن هذه الورشة تعد الورشة الـ 45 من سلسلة ورش العمل التى تقدمها وحدة دعم البحث العلمى التى تساهم فى النهوض بمستوى البحث العلمي بالجامعة وبناء كوادر بحثية، وتساعد على الإبداع وتوسيع نطاق البحوث العلمية بما ينعكس أثره على زيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا.
هذا وتناولت ورشة العمل كتابة الأوراق العلمية باستخدام أدوات وخدمات برنامج MS Word، ومن خلالها تعرف الحاضرين على العديد من المهارات والتقنيات التي تساعدهم تنسيق أي بحث أو ورقة علمية وإخراجه بمظهر احترافي وكيفية إجراء تعديلات المجلات واللجان العلمية بطريقة سهلة وسريعة، كما تضمنت شرح الطرق الألية للمراجعة والإملاء والتحرير، واستخدام أدوات إعادة الصياغة المساعدة في تقليل الانتحال العلمي.
كما ناقشت ورشة العمل المراجع التلقائية وجداول المحتويات وقوائم الأشكال والجداول الآلية، المراجع التبادلية ، وكيفية إخراج البحث العلمي بالكامل في ملف واحد بتنسيق مختلف لكل محتوى من محتوياته.
فى ختام ورشة العمل تم فتح باب المناقشات والرد على جميع تساؤلات المشاركين، وقد أبدى الحاضرون ارائهم بأهمية هذه الورشة لجميع الباحثين وانها وفرت كثير من الوقت والمجهود للباحث.

 

التعليقات مغلقة.