السيناريوهات التي تأخذ لبنان للمجهول

حماد مسلم يكتب عن
توجه لبنان إلى سيناريو الحرب الأهلية من جديد، مشيرةً إلى أن بعض المشاهد القادمة من الساحة اللبنانية تهدد بأن البلاد تسير باتجاه منعطفاً سيئاً جداً. الطريقة الوحيدة لتلافي تلك السيناريوهات، هو تشكيل الحكومة الجديدة، وفق حل سياسي قادر على انقاذ البلاد من السقوط إلى الهاوية، لافتةً في الوقت ذاته، أن ما وصفته بالسجل السيء للطبقة السياسية اللبنانية، لا يظهر ان البلاد قريبة من تشكيل تلك الحكومة، على الرغم من كل ما يمر به لبنان منذ أشهر، وفقاً لما نقلته وكالة CNN الأمريكية.
يشار إلى أن الجدل بين رئيس الجمهورية اللبنانية، “ميشال عون” ورئيس الحكومة المكلف، “سعد الحريري”، قد احتد خلال الأيام الماضية، بعد أن دعا “عون” لاستقالة “الحريري” في حال عدم قدرته على تشكيل الحكومة، فيما أعلن “الحريري” أنه سيدعو لانتخابات رئاسية جديدة، في حال استمرار الرئيس “عون” في موقفه الرافض للتشكيلة الحكومية المعروضة عليه.
إلى جانب ذلك، أكدت التقارير أن لبنان يتجه نحو مستقبل مجهول، وأن مشاهد العنف اليومية بشير إلى أن القادم أسوء من الحاضر، في ظل فشل الطبقة السياسية الحاكمة في إيجاد حلول فعالة لأزمات لبنان المتصاعدة إلى أن الأيام القليلة الماضية، شهدت انهياراً غير مسبوق بقيمة الليرة اللبنانية أمام الدولار، والذي وصل إلى 15 ألف ليرة لبنانية للدولار الواحد، فيما تظهر بيانات البنك الدولي أن أكثر من 50 بالمئة من اللبنانيين، يعيشون تحت خط الفقر حاليا.
الامر الذي بدوره يهدد الاستقرار اللبناني في المنطقه وخاصة وان سياسه الشد والجذب وعدم وجود اتفاق بين المؤيد او المعارض جعل الحياة السياسية في لبنان تشهد توترا بين المعارضين لسعد الحريري وايضا المعارضين ميشال عون علي اي حال لبنان وسيناريوهات الحرب الاهلية بات واضحا
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏وقوف‏‏

التعليقات مغلقة.