الجميلات والحظ السيئ

بقلم /أمل الكيلاني
المجتمع هو من يضع مقاييس للجمال فالحظ لا يفرق بين الجميلة والمقبولة … المجتمع هو من يقيس ويحكم ويقييم ويتوقع … الأهل غالبا ما يرسمون مستقبل اساسه وهم ولا يتطابق مع الواقع فى اغلب الاحيان … ولذلك نجد ان الفتاة الجميلة غالبا ما يطاح بكل امالها وهى تقارن نفسها بما وصلت اليه من هى اقل منها جمالا .
مما لا شك فيه ان التنشئة الأجتماعية والتربية يلعبان دورا مهما فى تكوين شخصية وعقل الفتاة الجميلة ويدفعها الأهل الى انتظار ان يأتى اليها من يتناسب مع جمالها مما يجعلها تركز على شكلها الخارجى والمبالغة فى اظهاره واهمال تنمية مهاراتها وطبيعى ان تبنى الفتاة امالا اعتمادا على توقعات الأهل لها ولكن غالبا ما تأتى مخيبة للأمال حيث يصبح الجمال احيانا شىء ثانوى .
ان المجتمع يضع مقاييس الجمال ويجعل لدى الفتاة الجميلة امال وتمنيات بمستقبل باهر … الى جانب ان الأهل والمعارف والأصدقاء والأقارب يبالغون فى وصف جمال الفتاة مما يجعلها تتوقع حظ وافر فى الحصول على وظيفة مرموقة اعتمادا على جمالها … وزوج ذو مكانة اجتماعية عالية من حيث الحسب والنسب والثراء والمركز الأجتماعى اعتمادا على فكرة ان جميلات العالم لا يتزوجن سوى شخصيات ناجحة ومرموقة وغالبا ما يكون كل هذا اوهام ويطاح بكل امال الفتاة الجميلة وهى تقارن نفسها بما وصلت اليه الأقل جمالا لأن طبيعى ان الرجل الذى يملك المواصفات المثالية لن يركز فى عروس تملك الجمال فقط ولن تتمكن من الحصول على وظيفة مرموقة وهى لا تملك مهارات او امكانيات تمكنها من الحصول عليها .
فالجميلة تمنى نفسها بكثير من الحظ وتصطدم بالواقع بينما الأقل جمالآ تفكر بواقعية وتحاول ان تتفوق وتنمى مهارتها وشخصيتها وبالتأكيد تحصل على ما تريد.
احيانا قد تتزوج الفتاة الجميلة بالشخص الذى تجد فيه المواصفات التى تشعر انها تستحقها فتتسرع دون تفكير او دراسة وقد تفشل فى حياتها وترجع ذلك الى ان حظها سىء ولكن الحقيقة ان التسرع وعدم التريث فى الأختيار هو سبب فشلها .
واذا تزوجت من رجل غيور فجمالها سيدفعه للغيرة عليها وقد يقوم ببعض التصرفات الناتجة عن غيرته وتجد ردود افعاله خارج توقعاتها مما قد يقلل ثقتها بنفسها .
احيانا لا تكون الجميلة محظوظة فى علاقة الصداقة مع فتيات اخريات بسبب الغيرة مهما تكن لطيفة معهم , ونجدها تقول حظى سىء مع الصديقات .
اذا فالجمال وحده لا يجلب الحظ اذا لم يقترن بشخصية تجمع بين جمال المظهر وجمال الجوهر والاخلاق والطباع الحسنة والتواضع والمهارات التى تمكنها من الحصول على علاقات اجتماعية ناجحة وفرص عمل جيدة ومحبة الناس واعجابهم بشخصها وليس جمالها الخارجى فقط والزوج ذو المكانة المرموقة الذى يقدرها كإنسانة بغض النظر عن جمالها الخارجى .

التعليقات مغلقة.