كلية الهندسة والتكنولوجيا فى جامعة بدر تنظم ندوة للطلاب عن عمارة البيئة المستدامة..

كتب:إبراهيم عمران

أعلن الأستاذ الدكتور معتصم شاهين، القائم بأعمال عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بدر فى القاهرة، أن “قسم الهندسة المعمارية” برئاسة الأستاذ الدكتور وفاء رشوان، نظم ندوة لطلاب الكلية فى قاعة (139) داخل حرم الكلية، تحت عنوان “سيوة.. عمارة البيئة المستدامة والتراث”، لما تتميز به “واحة سيوة” فى محافظة مرسى مطروح، بهندسة معمارية فريدة من نوعها، مبنية بجدران من الكرشيف وسقوف من جذوع النخيل، مما يبرز تراثها الثقافى والطبيعى.

أضاف القائم بأعمال كلية الهندسة والتكنولوجيا فى جامعة بدر، أن من أهداف المحاضرة تسليط الضوء على العمارة البيئية المحلية ومقومات المكان بـ”واحة سيوة”؛ والتى تتضمن كلا من الطبيعة والعنصر البشرى وإستخدام الموارد الطبيعية المتاحة فى المكان.. مشيراً إلى أهمية تعرف الطلاب على طرق البناء بالموارد الطبيعية كإحدى آليات البناء المستدام.

من جانبها، أشارت الأستاذ الدكتور منى عجور، بقسم الهندسة المعمارية فى كلية الهندسة والتكنولوجيا، إلى أنه تمت إستضافة المهندس عماد فريد، إستشارى وخبير الترميم وعمارة المنشآت السياحية؛ لإلقاء ندوة عن عمارة “واحة سيوة”، وكيفية إستخدام مفردات الطبيعة فى الإبداع والإبتكار للوصول الى المنتج المعمارى المستدام، بإستخدام أشهر تقنيات البناء فى “واحة سيوة”، وهى البناء بالكرشيف.

أوضحت الأستاذ الدكتور منى عجور، أنه تم عمل حلقة نقاشية بين الحضور من أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة والطلاب و الضيف حول موضوع الندوة.. موضحةً أن تلك الندوات تُعرف “طلاب الهندسة المعمارية”، بأهمية دور المعمارى فى توظيف ما يحصل عليه من علوم هندسية وخبرات وممارسة حقيقية؛ وصهرها فى بوتقة واحدة من أجل تيسير الحياة الإنسانية.

الجدير بالذكر أن كلية الهندسة والتكنولوجيا فى جامعة بدر تضم الأقسام والبرامج التالية:

1- قسم الهندسة المدنية ويتبعه:
– برنامج الهندسة الإنشائية

2- قسم الهندسة الميكانيكة ويتبعه برنامجان:
– برنامج هندسة الطاقة والطاقات المتجددة.
– برنامج هندسة الميكاترونيكس.

3 – قسم الهندسة المعمارية ويتبعه:
– برنامج العمارة.

4- قسم الهندسة الكهربية والإلكترونية ويتبعه برنامجان هما:
– برنامج هندسة الإتصالات والإلكترونيات.
– برنامج هندسة الحاسبات والنظم.

التعليقات مغلقة.