حديقة فريال بأسوان

حديقة فريال بأسوان

بقلم – اشرف فاوي

الحديقة ذات طابع تاريخي قديم فقد تم إنشاء الحديقة في عهد أحد أفراد أسرة محمد علي ، وأول ما أنشيء بها هو قصر كبير يسمى قصر الملا وكانت تحيط به حديقة كبيرة سميت فيما بعد بحديقة فريال في الخامس عشر من يونيو عام 1944 م .

*وقد تمت تطورات في الحديقة في عهد اللواء المحافظ / مدكور أبو العز حيث جدد فيها ونسق

*وفي عهد اللواء المحافظ / سمير يوسف حيث سورها ونظم مواعيد الدخول والخروج والاستمتاع بجمالها حفاظاً عليها وعلى الثروة النباتية بها ، وكذلك تم توسيعها طولياً وعرضياً حتى وصلت إلى جوار فندق كتركت طولاً وعرضاً حتى شاطئ النيل .

المساحة : سبعة أفدنة .

الوصف :- تتميز حديقة فريال بسحر جمالها فهي حديقة طبيعية ولها طابع خاص يميزها عن غيرها حيث الصخور المنقوشة بالكتابة الهيروغليفية وخراطيش الفراعنة مثل رمسيس الثاني وأمنحتب الثالث أحدهما مدخل الحديقة والأخرى مواجهة النيل وغيرها كذلك الصخور ذات اللون الخلاب الذي يأخذ جماله العيون بسحره الذي يعبر عن القدرة الإلهية التي جمعت جمال النبات وجمال الصخور والماء في مكان واحد .

الحديقة ذات ربوة عالية خضراء بالأريج والنسيم الأسواني الذي يهب معه طابع أهلها الطيب والأصيل وعبق التاريخ حيث المناظر الأثرية التي تطل الحديقة عليها من النيل

وحيث عبور القوارب والبواخر في هدوء ساحر .

الثروة النباتية في الحديقة : تحتوي الحديقة على ثروة نباتية عالية وذات جمال وسحر خاص من أشجارها ( خف الجمل – باوب – البونجاميا – الجميز – خيار شمبر – الكابوك – النخيل الملوكي )

التعليقات مغلقة.